تكوين الاجسام :انتاج التستوستيرون طبيعيا

من المعروف أن هرمون التستوسترون هو هرمون الذكوره و يفرز عند الذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين وهو برحم أمه , ومع الولادة تتوقف الخصيتين عن أنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الانتاج مرة أخرى بكميات كبيره جدا,ثم تنخفض هذه الكميه الى الثلث في سن الاربعين و الى حوالي الخمس في سن الثمانين .
يساهم التستوسترون فى مرحلة البلوغ فى تطوير الخصائص الذكورية الثانوية و منها تضخم القضيب و كيس الصفن و خشونة الصوت و توزيع الشعر فى جميع أنحاء الجسم  و نمو الشارب واللحية و شعر العنه و بروز تفاحة أدم و تمدد العظام و استطالتها.
و بالنسبة للاعب كمال الاجسام فانه يستخدم التستوسترون –بشكل حقن أو أقراص – لزيادة حجم العضلات و المساعدة فى بناءها بصورة أسرع مع التمارين ألرياضيه ولا توجد له تأثيرات جانبيه إلا على المدى البعيد –أى ما يقارب سنة أو أكثر من الاستعمال المستمر حيث يسبب العقم للرجال في كثير من الحالات عند الاستخدام لفترة طويلة.
من الواضح أن استعماله خارجيا عن طريق الحقن أو الاقراص مخيف و غير أمن و خاصة على المدى البعيد .ولكن من حكمة الله تعالى أن جعل أجسامنا تنتج هذا الهرمون بشكل منظم جدا  وليس له أى تأثير جانبي بل بالعكس فهو يساعد على تأخر الشيخوخة و بقاء الصفه الذكوريه فى حالة استقرار دائم و هناك طريقتان لذلك:
عن طريق الغداء :
في الخضروات :
1- القرنبيط :الالياف بداخله قادرة عل تحفيز نمو التستوسترون بشكل كبير لهذا كل ما تستطيع معدتك أن تتحمله من القرنبيط
  2- الثوم: في جميع الابحاث التى أجريت على الثوم أثبتت أن الثوم له كثير من الفوائد لعل من أهمها بالنسبة اللاعبي كمال الاجسام أنه يقلل من نسبة هرمون الكرتيزون الذى يتعارض مع  التستوسترون و يتسبب فى انهيار نسيج العضلة , لهذا تبل جميع أنواع الطعام بالثوم ولكن تناول فصوص الثوم مباشرة يعطيك فوائد أكثر.
  3- الفول: يمتلئ بالبروتين والزنك أيضا بجانب الالياف الطبيعي ومجموعة الفوليات تحتوي على الكثير و الكثير من الزنك بعضها مثل الفول السودانى و يعتبر منافسا للزنك الموجود في اللحم و لهذا تعتبر كل أنواع الفول خيارات جيده.
في الفواكه :
ألتمر- التفاح – العنب البري – الافوكادو – الموز – الاناناس – الفراولة – الشمام  والحمضيات
في اللحوم ومشتقات الالبان :
1-اللحم البقري قليل الدسم :
يحتوي على بروتين – حديد – منغنيز – زنك و دهون مشبعة ، واللحم البقري يوفر منفعة أضافيه لما فيه من بروتين و زنك و اللذان يعتبران الاساس الغدائي لنمو العضلات ، والقليل من الدهون مفيدة لانتاج التستوسترون .
2-المحار :
 و يحتوي على بروتين و منغنيز و قليل من الزنك ولا يوجد طعام أخر به هذا القدر من الزنك الذي يعتبر مفاتيح نمو العضلات ورفع مستويات التستوسترون و نكفي وجبة واحدة من المحار أسبوعيا سواء كان تناوله نيئا أو مطهوا أو معلبا و لكن يفضل ألا يكون مقليا.
3-الدجاج والطيور :
قليل الدهن ملئ بالبروتين ، لهذا فهو مفيد لمن يرغب في تقليل وزنه و يفضل أن يأكل مشويا أو مسلوقا بدون جلد و لا عظام وينصح بتقسيم وجبات الطيور على مدى الاسبوع .
4-البيض :
يحتوي على بروتين و كوليستيرول  وتشير الابحاث الصادرة عن جامعة تكساس بولاية هيوستن الامريكيه ألى أن البيض هو مصدر للكوليستيرول  الصافي ، وفي دراسة حديثة أن نوعية الكوليستيرول الموجود فى البيض ليست مضره بنفس القدر الذي كنا نعتقده سابقا .لهذا ابدأ يومك ب 2 أو 3 بيضات .
عن طريق التمرين :
هناك تمارين تقلل من مستوى التستوسترون وهي تمارين التحمل ، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على الرياضيين الذين يمارسون رياضات التحمل لمدة طويله  من الزمن أن مستويات التستوسترون لديهم تصل الى 85 % أقل من الناس الذين لا يؤدون تمارين التحمل وثمة مثال نموذجي لرياضة التحمل عداء المسافات الطويلة ، و بالنسبة لرياضة كمال الاجسام فأن تمارينها تكون قصيرة المدة وذات كثافة عاليه وهي فعالة في تعزيز مستويات هرمون التستوسترون.
اذا كنت ترغب في زيادة مستويات هرمون التستوسترون يجب عليك أن لا تمارس التمارين لأكثر من ساعة أو انها يمكن أن تصبح ذات نتائج عكسية ، وزيادة هرمون النمو البشري و الحفاظ على مستويات التستوسترون تكون في التمرين العالي الكثافة و سريع الانجاز .

No comments:

Post a Comment

كمال الاجسام او بناء الاجسام

تمارين بناء الاجسام كل ما يخص رياضة بناءالاجسام تمارين بناءالاجسام وتغذية بناءالاجسام وصور بناء الاجسام.

تمارين كمال الاجسام كل ما يخص رياضة كمال الاجسام تمارين كمال الاجسام وتغذية كمال الاجسام وصور كمال الاجسام .