الجوز



تلعب المكسرات دورا مهما في تحقيق الفائدة في أنظمتنا الغذائية, و هذا ما تسعى الأبحاث و الدراسات لإثباته مرة بعد مرة, و يعد الجوز أحد أنواع المكسرات التي أثبتت فعاليها في نواحي صحية مختلفة, ومن هذه الفوائد ما يلي:
تعزيز وظائف الدماغ
أظهرت نتائج دراسة تم نشرها في مجلة الألزهايمر أن تناول الجوز بصورة يومية يؤخر شيخوخة الدماغ, و هو جزء من حمية البحر البحر الأبيض المتوسط المستخدمة لحماية وظائف المخ المختلفة, و قد شملت هذه الدراسة الإسبانية 447 شخصا تتراوح أعمارهم من 55 إلى 80 عام, فوجدوا أن الجوز تميز حتى عن أنواع المكسرات الأخرى بتحسين الذاكرة.
خفض نسبة الكولسترول في الدم
تناول المكسرات و الجوز بصورة خاصة بشكل يومي, قادرة على خفض نسبة الكولسترول في الدم, و ذلك حسب دراسة نشرت نتائجها في دورية الطب الباطني, و التي أثبتت أن تناول الجوز بصورة يومية كان قادرا على خفض نسبة الكولسترول الضار بواقع 7,4% و الكلي بنسبة 5.1%.
تراجع احتمال الإصابة بسرطان الثدي
نشرت في دورية التغذية و السرطان نتائج دراسة تقول أن تناول الجوز بصورة يومية خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الفئران, كما أن الجوز حد من نمو الأورام الموجودة في أجسامها, مما يعني أنه قادر على منع تطور مرض سرطان الثدي.
تباطئ نمو أورام البروستات
أفادت التجارب التي أجريت على فئران مهندسة للإصابة بسرطان البروستات, و التي تم تغذيتها بوجبات غذائية مضاف إليها الجوز,فلاحظ الباحثون تباطؤ نمو سرطان البروستات عند هذه الفئران مقابل الفئران التي لم تتناول الجوز, و قد رجح أن يكون الأوميجا 3 و الحمض الدهني ألفا اللينولينك هو المسؤول عن هذا التباطئ.
تحسين الخصوبة عند الرجال
وجد الباحثون أن تناول الجوز بصورة يومية يحسن الخصوبة عند الرجال, و يرفع فرص الإنجاب لديهم, و خصوصا لدى أولئك المصابين بمشاكل تؤثر على الإنجاب.

No comments:

Post a Comment

كمال الاجسام او بناء الاجسام

تمارين بناء الاجسام كل ما يخص رياضة بناءالاجسام تمارين بناءالاجسام وتغذية بناءالاجسام وصور بناء الاجسام.

تمارين كمال الاجسام كل ما يخص رياضة كمال الاجسام تمارين كمال الاجسام وتغذية كمال الاجسام وصور كمال الاجسام .