التمزق العضلي


أي عضو عضلي معرض للإصابة بالتمزق لكن أكثر العضلات والأوتار تعرضا للتمزق في الملاعب هي عضلات الفخذين الأمامية والخلفية وعضلات سمانة الساق والوتر العرقوبي والعضلة ذات الرأسين العضدية والعضلة فوق الشوكة ووتر العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية ناحية الإدغام والعضلات المبعدة لمفصل الكتف والأربطة العضلة لمفصل الركبة والقدم.
أعراض و علامات التمزق العضلي :

-  ألم مكان الإصابة تتوقف درجة هذه الألم على درجة الإصابة ومكان حدوثها .
- تكون هذه الألم بسيطاً كالشعور بحالة نغز خفيف مكان الإصابة.
- أو تكون الألم شديداً كالشعور بقطع آله حادة لمكان الإصابة .
- في الحالات الأكثر شده يمكن سماع صوت لحظة حدوث الإصابة يكون مصدره العضلة
المصابة .

-  عدم قدرة العضلات المصابة على أداء الوظيفة أو الحركة .
- إصابة الأنسجة الداخلية وحدوث نزيف داخلي مفاجئ في الحال أو خلال 24 ساعة .
- في حالة التمزق الكامل يمكن ملاحظة فجوة هابطة مكان الإصابة تنسأ عن تكرر الجزء العلوي من وسط العضلة تحت الجلد مع ظهور هبوط طرف العضلة المصابة .
الإسعاف الأولي :

1-
إبعاد اللاعب عن مكان الإصابة .
2-
الراحة الكاملة للاعب بدنياً ونفسياً لتجنب حدوث صدمة للاعب .
3-
وضع العضلة أو العضلات المصابة في وضع الارتخاء الكامل لتقليل التوتر أو التقلص الحادث فيها نتيجة لتمزق العضلي .
4-
استخدام وسائل التبريد مثل الماء البارد (Cold Water) أو الكمدات الباردة (Cold Packs) أو كمادات الثلج (Ice Packs) ثلاث مرات يومياً لمدة 24 – 48 ساعة حسب شدة الإصابة .
5-
ربط مكان الإصابة برباط لاصق .
6-
راحة سلبية للعنصر المصاب لمدة 3 – 5 أيام .
7-
إعطاء مسكن للآلام ( أقراص – سبراي ).
العلاج الطبيعي والتأهيل :

إن الهدف العام من العلاج يتركز حول تكوين التئام متين ومرن للعضلة أو الوتر المصاب مع المحافظة طوال فترة العلاج على إبقاء النغمة العضلية في حالة جيدة ويتحقق ذلك عن طريق الاحتفاظ بالاتزان التام بين العضلات وتحريك المفصل من وقت لآخر بواسطة الانقباضات العضلية المنتظمة بغرض تخفيف حدوث الالتصاقات بين الألياف وذلك بجانب إتباع الخطوات التالية :

-
بعد مرور 36-48 ساعة على الإصابة يمكن اختيار إحدى وسائل العلاج الحراري المناسبة للإصابة مثل الأشعة دون الحمراء أو الموجات القصيرة بغرض تنشيط الدورة الدموية وسرعة امتصاص الانسكابات الداخلية.

-
القيام بأداء تحريكات سلبية متدرجة لجميع المفاصل أعلى وأسفل مكان الإصابة ثم عمل تمرينات ايجابية بعد استخدام تمرينات الانقباضات العضلية الثابتة لمدة 5 دقائق كل ساعة بهدف منع حدوث الالتصاقات وتقليل حجم الورم.

-
بعد إزالة الالتهابات العضلة يمكن استخدام التدليك السطحي العميق حول العضلات المحيطة بمكان الإصابة وليس فوقها مطلقاً بغرض التخلص من الألم والمساعدة في تفتيت وإزالة التراكمات الضارة .

-
يراعى ألا يبدأ برنامج العلاج الطبيعي المكثف قبل مرور أسبوع أو عشرة أيام على الأقل وبعد التأكد من إزالة الالتهابات والتئام العضلة المصابة.

-
يمكن الاستفادة كثيراً من العلاج المائي وخاصة التدليك تحت الماء حيث يمكن إزالة الآلام والتخلص من كمية الورم المتبقية في العضلة.

-
إن وسائل العلاج الكهربائي مثل التيارات المتداخلة والموجات فوق الصوتية وتيار جلفانيك والموجات المغناطيسية طويلة المدى تساعد كثيراً على منع الالتصاقات بين الألياف العضلة المصابة وتعمل على تحسين النغمة العضلية وزيادة قدرة العضلة على الانقباض.

-
يجب التدرج بالتمرينات من الحركات السلبية إلى الإيجابية ثم مع المقاومة سواء بواسطة المعالج او الأجهزة الخاصة بالتأهيل الحركي من اجل استعادة القوة الطبيعية للعضلة وقدرتها على العمل السليم.

-
إذا كانت الإصابة في إحدى عضلات الطرف السفلي يجب أن تبدأ تدريبات التأهيل بأجزاء الطرف العلوي.

-
إتمام الاتزان العضلي بين المجموعات العضلية المشتركة في الحركة والعمل على زيادة المرونة العضلية وذلك بإتباع تمرينات الاستطالة للعضلات القصيرة للوصول بها إلى المدى الحركي الكامل للمفاصل التي تعمل عليها ثم بالمشي بالخطوة القصيرة البطيئة مع إصلاح الأخطاء الميكانيكية ثم تدريجيا يتحرك اللاعب بالخطوة الطويلة السريعة ثم الجري العادي البطيء وأخيرا الجري السريع.

-
ينبغي اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحتياطية أثناء علميات التأهيل الرياضية خوفاً من حدوث تكرار التمزق أو الإقلال من الكفاءة الحركية للعضلة المصابة نتيجة للالتئام المتكرر بنسيج ليفي والذي يعمل على تقليل المرونة والقوة العضلية وذلك عن طريق الأربطة الضاغطة والمسندة للعضلة والمفصل الذي نعمل عليه.

-
ضرورة الاهتمام بالمرونة العضلة وزيادة القدرة على الانقباض للعضلة المصابة والعمل ضد المقاومة لفترات قصيرة ثم تدريجياً لفترات طويلة.

-
عقب وصول العضلة المصابة إلى حالة الشفاء التام يجب اختبارها قبل الاشتراك في التدريب العادي مع الفريق أو الاشتراك في المباريات بحيث يكون الاشتراك تحت الملاحظة الشخصية للأخصائي المعالج الذي يجب أن يقوم باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

No comments:

Post a Comment

كمال الاجسام او بناء الاجسام

تمارين بناء الاجسام كل ما يخص رياضة بناءالاجسام تمارين بناءالاجسام وتغذية بناءالاجسام وصور بناء الاجسام.

تمارين كمال الاجسام كل ما يخص رياضة كمال الاجسام تمارين كمال الاجسام وتغذية كمال الاجسام وصور كمال الاجسام .